دولي

تركيز تركي على الهجمات الاستخباراتية ضد العمال الكردستاني

نشر مركز “جسور للدراسات”، دراسة تحليلية تناولت انخفاض العمليات العسكرية التركية ضد “حزب العمال الكردستاني”، مقابل استمرار العمليات الأمنية في مناطق سيطرة قوات “قسد” الكردية شمال شرقي سوريا.

وقال المركز في تحليله، أنه في إطار الإستراتيجية التي بدأتها أنقرة في سوريا منذ أواخر عام 2023 بات التركيز التركي واضحاً على تنفيذ المزيد من الهجمات ذات الطابع الأمني والاستخباراتي، بإدارة وإشراف جهاز الاستخبارات.

وأشار التقرير إلى أن عمليات الاستهداف تتركز ضمن منطقتي القامشلي والمالكية، اللتين تعتبران أكثر المناطق الآمنة لتحركات وأنشطة “الكردستاني”، “ما يعكس زيادة في مستوى الاختراق الأمني للاستخبارات التركية داخل مناطق انتشار قسد”.

ولفت إلى أن العمليات التركية في الشهر الحالي كانت تستهدف القياديين العسكريين والأمنيين في “العمال الكردستاني” والتنظيمات التابعة له، مع استهداف محدود لمنشآت أمنية وعسكرية تابعة لـ”الإدارة الذاتية” الكردية وقوى الأمن الداخلي التابعة لها (الأسايش).

ورجح أن تنفذ تركيا سلسلة عمليات اغتيال لقيادات من الصف الأول أو الثاني في الحزب والتنظيمات التابعة له في سوريا، سيما المتهمة بالوقوف وراء عمليات عسكرية أو أمنية ضد مصالح عسكرية أو مدنية تركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى