شـؤون خارجية
أخر الأخبار

روسيا: نحذر أوكرانيا من استهداف محطة زابوروجيه النووية

حماك||محمد عبد المحسن

تزداد الأزمة الروسية الأوكرانية تعقيدا بمرور الوقت، مع تعذر الوصول إلى اتفاق للسلام ينهي الحرب، التي اندلعت قبل أكثر من عامين، على خلفية سعي أوكرانيا إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسين الناتو، وهو ما رفضته روسيا من جانبها، بل وهددت باللجوء للسلاح النووي في حال حدوثه، ويبدو أنها ستنفذ تهديدها قريبا، بعد إعلان بريطانيا وفرنسا، وهما دول الحلف، الاستعداد لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

الناتو يطرح تصوره لمستقبل حرب أوكرانيا

طرح الأمين العام لحلف شمال الأطلس، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي، تصورين محتملين لمستقبل الصراع في أوكرانيا، قائلا “يمكن أن يكون هناك سيناريوهان، الأول أن يتمكن حلف شمال الأطلسي من زيادة المزيد من الدعم، وتعيد أوكرانيا المزيد من الأراضي، وثانيًا نحن لا نزيد الدعم، ومن ثم هناك خطر أن تستولي روسيا على المزيد من الأراضي، وسنجد أنفسنا في موقف أكثر خطورة”.

تابع الموقع على منصة إكس

روسيا تحذر من العبث بأمن محطة زابوروجيه النووية

بعد إعلان استهداف القوات الجوية الأوكرانية محطة زابوروجيه النووية بمسيرات، دون وقوع خسائر، أصدرت الخارجية الروسية بيانا يقول “نحن نحذر كييف ورعاتها الغربيين من أي محاولات لمهاجمة أو زعزعة استقرار الوضع في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه”.

وأضاف البيان “نحن نحث الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقيادتها على استخدام الخبراء الموجودين في المحطة بشكل فعال لتسجيل جميع حالات الهجوم من الجانب الأوكراني علنًا، والإعلان بوضوح عن مصدر التهديد الحقيقي للتشغيل الآمن لهذه المنشأة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى