صورة و خبرمحليات

«الراسخون في العلم» تدشن برامجها العلمية للعام 2024-2025

افتتحت جمعية «الراسخون في العلم» برامجها العلمية للعام الجديد 2024-2025م باللقاء التنويري لبرنامج «طلائع العلماء والعالمات» في دفعته الرابعة، بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية الراسخون أ.د. ياسر عجيل النشمي، وإبراهيم خالد البدر، نائب المدير العام للاتصال المؤسسي في الهيئة الخيرية الإسلامية، ووليد الكندري، مدير إدارة العلاقات العامة في نماء الخيرية.

د. النشمي: انطلاق الدفعة الرابعة لبرنامج «طلائع العلماء والعالمات»

وفي كلمته، أكد أ.د. ياسر النشمي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن البرنامج يسعى إلى تأهيل طلاب العلم الشرعي بمنهجية متوازنة تجمع بين الحفظ والفهم، مع التركيز على تقديم تدريب مهاري إيماني يساعدهم على الإلمام بالعلوم الشرعية والثقافة العامة الضرورية، مشيراً إلى أن إجمالي المسجلين في هذه الدفعة بلغ 345 طالباً وطالبة.

وبين النشمي أن المشروع يسهم في تدريس مبادئ العلوم الشرعية وعلوم الآلة، والجمع بين مهارتي حفظ وفهم علوم الشريعة وتعزيز الأساس الوجداني بغرس قيم الإيمان والمسؤولية تجاه الدين والوطن وغرس حب طلب العلم وتحصيل الثقافة اللازمة.

وأوضح أن البرنامج يهدف إلى تخريج طلاب علم متميزين في تعاملهم مع الأحكام الشرعية بواقعية ووسطية، مشيراً إلى أن البرنامج يستمر لمدة سنتين ويستهدف طلاب الثانويات والجامعات وأئمة المساجد والمعلمين الراغبين في التخصص في الدراسة الشرعية.

وحول مقررات برنامج «طلائع العلماء»، أوضح د. النشمي أن البرنامج يركز على تنمية شاملة للطالب من خلال مقررات أساسية تشمل: القرآن الكريم، العقيدة، النحو، الصرف، البلاغة، الفقه، علوم الحديث، مختارات أدبية، أصول الفقه، وعلوم القرآن، بالإضافة إلى مقررات مهارية تهدف لتعزيز التحليل اللغوي والإعراب والمهارة الأصولية، كما يتضمن البرنامج مقررات إثرائية مثل مختارات من صيد الخاطر، وفقه السيرة النبوية؛ مما يعزز من فهم الطالب وتحصيل المهارات اللازمة.

​وفي ختام اللقاء، وجّه د. النشمي شكره وتقديره للجهات المانحة، وعلى رأسها الأمانة العامة للأوقاف الداعم الرئيس للمشروع والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ونماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي، لدعمها لهذا البرنامج التعليمي الرائد.

​وأكد أن هذا التعاون المثمر يعكس التزام هذه المؤسسات بتعزيز التعليم الشرعي وتمكين الشباب من التحصيل العلمي الذي يسهم في بناء مجتمع واعٍ ومتماسك، وأضاف أن مثل هذه الشراكات تعد عاملاً حيويًا لتحقيق رؤية البرنامج وأهدافه.

هذا، وقد أقامت جمعية «الراسخون» على هامش برنامج «طلائع العلماء»، دورة تحت عنوان «منهجية طلب العلم (الخريطة والبوصلة)»، التي تُعد باكورة الدورات في البرنامج، وتهدف هذه الدورة إلى توجيه طلاب العلم نحو البداية الصحيحة لطلب العلم، حيث استعرضت مفاتيح أساسية مثل أهمية طلب العلم في كل مراحل الحياة، التخطيط السليم، التدرج في التعلم، واختيار الشيوخ المتخصصين.

كما شددت الدورة على حفظ المتون، ونقل المعرفة، وملازمة العلماء، وتكرار مراجعة الدروس، إضافةً إلى بناء شخصية الطالب وتنمية مهاراته الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى