منوعات

“الضمادة الذكية”

موجز حماك :u1

فريق علماء من مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد، قاموت بتطوير ضمادة ذكية تقوم بالتوهج إذا لم يلتئم الجرح، حيث تقوم بالإضاءة باللون الأخضر إذا كانت الظروف داخل الجرح تعيق عملية الشفاء. فهي تضئ عند انخفاض مستويات الأكسجين داخل الجرح. حيث أن الجروح الشديدة والتقرحات والحروق، تحتاج امدادات كافية من الأكسجين لتحفيز نمو أنسجة جديدة صحية، واذا لم تتم عملية الشفاء، يحتاج المريض لعملية جراحية حتى تتم إزالة الأنسجة المتحللة، من أجل تحسين فرص تشكيل أنسجة جديدة صحية.

تحتوي الضمادة الجديدة على الفسفور، وهي جزيئات صغيرة تستخدم لإنتاج الدهانات الفسفورية، كما أنها تتواجد في عدة منتجات كالساعات التي تضيء ليلاًً، والقمصان المضيئة. وهي تعمل من خلال امتصاص الضوء وتخزينه، ومن ثم إطلاقه تدريجيًا لفترة طويلة.

و بالنسبة لعمل الضمادة الذكية، فكلما انخفض مستوى الأكسجين داخل الجرح، كلما كانت الضمادة أكثر توهجًا. وإذا كان مستوى الأكسجين مستقر، تبقى الضمادة شفافة. وتأتي الضمادة على شكل سائل يحتوي على الآلاف من تلك الجزيئات، حيث يجف السائل في أقل من دقيقة بعد وضعه على الجسم. لكن ما زالت هذه الضمادات تحت الاختبار، ومن المرجح أن تكون متاحة بعد سنتين إلى ثلاث سنوات.

يأمل مخترعو الضمادة أن يتم تطويرها حتى تستخدم في مراقبة شفاء عمليات ترقيع الجلد والحروق، إضافة إلى الجروح المزمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى