خبر عاجلصورة و خبرمحليات

الجهيم: قرى كاملة في النيجربلا ماء

موجز حماك0

رئيس مكتب غرب أفريقيا في الرحمة العالمية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي أ. خالد الجهيم : الرحمة العالمية تعمل في أكثر من 42 دولة، وتهدف إلى بناء الإنسان وتكوين الشخصية التي تنهض بالمجتمع وبالأمة، والعمل في غرب أفريقيا بدأ منذ أكثر من 11 سنة، فكانت البداية في غانا، ثم إلى النيجر منذ ست سنوات، كما نقوم ببعض الأعمال المحدودة في بعض الدول مثل توجو، وبنين، وبوركينافاسو.

الجهيم :النيجر من الدول الأكثر فقرًا في العالم، حيث يعاني أكثر من 80% من السكان من الفقر وانعدام مقومات الحياة، ويعيش الناس فيها على الفطر، خلال زيارته إلى النيجر زار منطقة “زندر” والتي تعدُّ من أفقر مناطق النيجر.

الجهيم: أن سكان تلك المناطق يشربون المياه من برك الأمطار، والتي لا يستطيع الإنسان أن يضع يده فيها لشدة تلوثها، وقد رأيت بعيني الأطفال الصغار يشربون من هذه البرك، إذ لا يوجد مصدر مياه إلا من هذه البركة، وحينما سألنا قالوا: إنَّ أقرب منطقة تبعد 14 إلى 15 كيلو متر، ويسير الأطفال مشيًا على الأقدام للبحث عن المياه، مبينًا أنَّه وفقًا للإحصائيات فإنَّ 80% من وفيات الأطفال في النيجر بسبب المياه الملوثة.

الجهيم حينما ذهبنا إلى البئر والذي يوجد على بعد 15 كيلو، وجدنا المئات يصطفون حول البئر، والأطفال قد تركوا مقاعد الدراسة لطلب الماء، ولما اقتربنا أكثر من البئر وجدنا البئر أكثر تلوثًا من مياه برك الأمطار،  فالماء في تلك الدول أغلى من الذهب، مؤكدًا على أنَّ الرحمة العالمية تسعى لبناء الآبار الارتوازية التي تحيي القرية.

الجهيم :الرحمة العالمية تحرص على توفير المياه لمحتاجيها، انطلاقًا من وصية النبي صلى الله عليه وسلم بأنَّ أفضل الصدقة سقي الماء، وقد قامت الرحمة العالمية بحفر 40 بئرا ارتوازيا وحفر 219 بئرا سطحيا  وعدد 2 برادة مياه .

الجهيم: الرحمة العالمية تعمل على حفر الآبار وتوفير احتياجات تلك الآبار الارتوازية من مولد كهربائي، ومضخة وخزان للمياه، وغرفة خاصة للمولد، وقد تستلزم بعض المشروعات الكبرى وجود فني، وتوفير مسكن له لمتابعة وصيانة تلك الآبار التي تخدم عددًا من المناطق بالدول الفقيرة، وتساهم بشكل رئيسي في توفير المياه لمئات الآلاف من سكانها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى