اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

الجامعة العربية: التنمية المستدامة لتلافي تحديات المنطقة

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

موجز حماك

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط جدد اليوم التزام الجامعة وتمسكها بتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030  لتجاوز التحديات التي تعيشها المنطقة.
أبو الغيط في الجلسة الافتتاحية للأسبوع العربي للتنمية المستدامة (نحو شراكة فاعلة) برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: الجامعة  أدركت مبكرا محورية خطة التنمية المستدامة ، انشاء اللجنة العربية للتنمية المستدامة خطوة أولى لطريق طويل وشاق يؤسس لعمل عربي مشترك في مجال التنمية المستدامة وينفتح على التجارب الدولية والاقليمية الأخرى للاستفادة منها وتبادل الخبرات في هذا الشأن .
الشراكة الدولية تشكل عاملا أساسيا فى تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 ، دور حاسم للمجتمع الدولي في توفير موارد مالية جديدة واضافية وكافية لمساعدة الدول الفقيرة في تنفيذ خططها.
ندعو الدول المتقدمة الى الايفاء بالتزاماتها بشأن تقديم المساعدة الانمائية الرسمية وفقا لما جاء في خطة عمل أديس أبابا لمساعدة هذه الدول على رفع قدراتها وتمكينها من استخدام التكنولوجيا في مواجهة تحديات التنمية.
الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يسلط الضوء على التحديات التى تشغل المواطن العربي من المحيط الى الخليج ويرسم خريطة طريق للشراكة والتعاون بين مختلف الفاعلين على الساحة من حكومات ومؤسسات دولية ومنظمات مجتمع مدني وقطاع خاص من أجل تنفيذ خطة التنمية المستدامة في المنطقة.
المنطقة تواجه تحديات خطيرة ومعقدة تهدد حاضرها ومستقبلها وتنذر بعقد ضائع في عمر التنمية العربية بكل ما ينطوي عليه ذلك من تكلفة انسانية مروعة وما يترتب عن ذلك من آثار مجتمعية مخيفة .

حروب تدور رحاها في العالم العربي، نصف الشعب السوري مشرد ليبيا التي كان سكانها يتمتعون بمستوى معيشي مرتفع لم يعد فيها سوى أربع مستشفيات تقوم بوظائفها بنسبة 75 في المئة اليمن يواجه تفشيا محتملا لوباء الكوليرا ويعيش 19 مليونا من أبنائه من دون مياه شرب مأمونة أو صرف صحي.
إعداد: أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى