Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خبر عاجلصورة و خبرمحليات

الخالد: قمة خليجية 5 مايو

موجز حماك0
النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح :من المقرر ان تستضيف الرياض قمة خليجية تشاورية في الخامس من مايو المقبل على ان يسبقها اجتماع الخميس المقبل على مستوى وزراء الخارجية للاتفاق والتنسيق بشأن ما سيطرح في قمة كامب ديفيد التي تجمع بين قادة الخليج والرئيس الامريكي باراك اوباما. 
 
الشيخ صباح الخالد في جلسة حوارية مفتوحة ضمن أعمال الدورة ال12 للملتقى الاعلامي العربي: “علينا ان ننظر الى ان الاتفاق الذي توصلت اليه مجموعة (5 + 1) يصب في مصلحة امن المنطقة واستقرارها”. 
 
الاتفاق “يخفض حدة التوتر في المنطقة ويسهم في الانطلاق بروح ايجابية لدول الجوار” ونأمل في أن يكون هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه “دائما يحقق للمنطقة تخفيفا لوتيرة التصعيد والتوتر على أن نبدأ كدول جوار التفكير في كيفية التعاون بعضنا مع بعض واستثمار القدرات المتاحة في دولنا”. 
 
الخالد:  الخطر والتهديد اقتربا في نهاية العام الماضي من منطقة دول الخليج حيث “لا دولة في مأمن ومنأى عن شرور الخضم المتلاطم في المنطقة اذ ودعنا السنة الماضية بأحداث عدة في خانة السلبية وظهر لنا في يونيو الماضي ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الذي امتد من سوريا حتى ثلث العراق”. 
 
الخالد: الميليشيات الحوثية تمردت في سبتمبر الماضي على الاتفاق اليمني واستحلت واستباحت مؤسسات الدولة وأرجعت اليمن الى الانزلاق في حرب أهلية وهزت أمنه واستقراره. 
 
 الشيخ صباح الخالد “قضيتنا الأولى هى القضية الفلسطينية حيث حققنا مكاسب في البرلمانات الاوروبية واعترفت السويد بدولة فلسطين وشهدنا تحركات فرنسية في مجلس الأمن الا انه في آخر يومين من العام تعثرنا في مجلس الأمن ودخلنا عام 2015 ومازالت رياح الأوضاع بالمنطقة تعصف”. 
  
الوزير الخالد : العوالق والترسبات التي شابت العلاقات الخليجية تم تجاوزها بجهود القيادة الحكيمة وتماسك تلك المسيرة الخليجية ونجاحاتها التي حققتها على مدى 33 عاما منذ انشاء مجلس التعاون الخليجي مرورا بالحرب العراقية الايرانية واحتلال الكويت وحرب اليمن عام 1994 وتحرير العراق عام 2003،  ورغم المخاض العسير الذي مر بالمنطقة العربية في السنوات الأربع الماضية فان المجموعة الخليجية “كانت الأكثر اتساقا وانتظاما في مواجهة هذه الاحداث”. 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى