Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حوادث وقضاياشؤون عربيةصورة و خبرمنوعات

الدناني :الشح المعلوماتي والمالي يشل البحث العلمي العربي

حدد أستاذ الاتصال في كلية ليوا بدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس تحرير مجلة بحوث العلمية المحكمة  أ.د عبد الملك الدناني إشكاليات  البحث العلمي في المنطقة العربية في نقاط محددة هي : ضعف المخصصات المالية الممنوحة  للبحث العلمي  من قبل الحكومات وسياسة الشح المعلوماتي  عن الباحثين  لاسيما ما يتعلق بصناعة القرارات  وهو قصور متعمد ، مشيرًأ  إلى أن الباحثين العرب أبدعوا في الدول الأجنبية بسبب توافر الخدمات اللوجستية المناسبة والبيئة العلمية الملائمة  للإبداع مثل المخصصات المالية الكبيرة  والانسيابية المعلوماتية فضلًا عن الحرية في الابتكار .

وأضاف : لدينا في مركز لندن اصدار علمي – مجلة بحوث المحكمة – بلغ انتاجها 52 عدد دوري طوال عشرة سنوات وأسهمت لرصانتها في ترقيات لعشرات الأساتذة بالجامعات العربية ، لكن السؤال هل أخذ صناع القرار بالمخرجات العلمية لهؤلاء الباحثين المتميزين .. لا أظن، ، لافتًا إلى أن مشروع المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي جهد كبير من مركز لندن أرجو أن يؤتي ثماره ويفيد الوطن العربي  لأن البحث العلمي أساس النهضة والنماء ويحتاج إلى من يهتم بمخرجاته خاصة مع تميز الباحثين العرب في كافة المجالات .

وكان ثلاثون عالمًا ووزيرً سابقًا وسفراء قد التئموا في قاعة الاجتماعات الكبرى لمركز لندن للبحوث على منصته الافتراضية على مدار ثلاث ساعات العاشر من يناير في جلسة أدلوا فيها برؤاهم حول المشروع الجديد للمركز   ” المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي ” برئاسة أ.د ناصر الفضلي وإدارة مدير عام المركز د. محمد عبد العزيز.

وأكد رئيس مركز لندن للبحوث أ.د ناصر الفضلي في مستهل كلمته  من دولة الامارات العربية أن المنظمة أنهت إجراءات  التراخيص اللازمة في غرفة التجارة بلندن لتسير بشكل رسمي ممنهج وأن المرحلة الثانية ستشهد التواصل مع الأعضاء المحتملون لتشكيل هيئات المنظمة واللجنة التأسيسية ومن ثم بدء تكوين فرق العمل البحثية ، مشيرًا إلى أن علماء الأمة لابد يكون لهم دور حيوي وعملي ملموس نحو تخطي التحديات التي تواجه مجتمعاتنا العربية .

وقد بارك اطلاق المنظمة رئيس البرلمان العربي د. عادل العسومي ومستشار رئيس جمهورية جزر القمر الوزير محمد جمل الليل ومستشار رئيس الحكومة في موريتانيا الوزيرة أ.د مكفولة أكاط  ، مشيدين بفكرة الاستثمار في البحث العلمي ،  في حين أكد ستة من الوزراء العرب السابقين نجاعة المشروع وأهمية بلوغ أهدافه واستعدادهم للإسهام في نجاحه وهم :  أ.د انتصار الزين وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان – أ.د نور الدين منى وزير الزراعة في سورية –  أ.د وفاء شعلال وزير الثقافة في الجزائر – أ.د جميلة المصلي وزير التعليم في المغرب – م. سحبان محجوب وزير الكهرباء في العراق .

 كما أشاد سبعة من العلماء والأكاديميين بالمنطقة العربية وفي بلاد المهجر في تخصصات مختلفة بمشروع المنظمة وطالبوا بضرورة استثمار هذه الانطلاقة لتضامن علمي عربي لطالما تمنوه  ، وهم :  رئيس الجامعة الأفروأسيوية أ.د عبد الكريم الوزان  – أستاذ النانو تكنولوجي أ.د يعرب الدوري من العراق  – الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بمصر  أ.د عبد الرؤوف رمضان – أستاذ الهندسة في جامعة شيفلد أ.د فارس النعيمي – أستاذ العلاقات الدولية في فرنسا أ.د صفاء الحمايدة – أستاذ الإدارة التربوية جامعة القديس يوسف في بيروت  أ.د فيولا مخزوم  – مدير الشؤون التعليمية بالجامعة الأفروأسيوية أ.د ايدير غنيات .

كما أعرب خمسة من السفراء العرب عن سعادتهم بتناول هذه الأفكار المتضمنة في مشروع المنظمة العربية مبدين كامل تأهبهم للمشاركة في حيثياتها لبلوغ أهدافها التنموية   ، وهم  : رئيس المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية أ.عماد طارق الجنابي – سفيا حقوق الإنسان  أ. أمجد شموط من الأردن ود. ادريس نجيم من المغرب والقنصل القمري بالإمارات د. محمد مؤمن ،  وأمين عام مجلس اتحاد سيدات الأعمال العرب أ. خيرية دشتي  ،  – رئيس مؤسسة  طريق الرواد أ. أيمن عريقات من الأردن .

 ومن قيادات مركز لندن شارك سبعة شخصيات هم على الترتيب ، أستاذ التخطيط الاستراتيجي بلندن أ.د حنان صبحي – أستاذ الاتصال بكلية ليوا بالإمارات أ.د عبد الملك الدناني –  مدير نظم المعلومات أ. محمد الصوابي من بلجيكا –  مدير التدريب أ. سارة كميخ من دولة الكويت ،  ومن إدارة التسويق والإعلام بالمركز  أ. أحمد حسن – أ. عماد سلامة – أ. اسلام محمد  من مصر .

شكل المشاركين في اللقاء التنسيقي حول إطلاق المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي 33 شخصية عربية من  17  دولة ، ثلاثة منها أوربية و 14 عربية  جاءت من كل من  :- ( مصر – العراق – سورية – الأردن – الجزائر –  لبنان – اليمن – الكويت – البحرين – الامارات – جزر القمر – موريتانيا – المغرب – السودان – إنجلترا – فرنسا – بلجيكا ) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى