Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مسجد (السلام) في بلدة القرارة بفلسطين

    أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في منطقة العبادلة ببلدة القرارة التابعة لمحافظة خان يونس بقطاع غ.ز.ة في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
يعد مسجدنا هذا من المساجد القديمة نسبيا في محافظة خان يونس، فقد جرى تشييده قبل بضعة عقود على نفقة السيد خليل عثمان العبادلة، وشهد في عام ١٩٩٨م عملية ترميم بجانب بناء مرافقه الصحية، أما في عام ٢٠٠٥م فقد تم إضافة مساحة إلى محيط المسجد، وفي شهر يناير من هذا العام (٢٠٢٤) تم قصفه من قبل الاحتلال الذي دمر حتى الآن أكثر من ٣٠% من مساجد القطاع كليا أو جزئيا!
وهذا المسجد من أكبر مساجد القرارة؛ حيث تبلغ مساحته الكلية حوالي ١١٠٠م٢، وتبلغ المساحة الصافية للمبنى حوالي ٦٥٠م٢، وتبلغ مساحة المرافق الصحية التابعة له حوالي ٨٠م٢. وبقية المساحة تشكل فناء متوسطا للمسجد.
يمتلك المسجد مصلى واسعا يتسع لعدد كبير من المصلين، وحتى لا يحدث ازدحام عند الخروج فإن المبنى يمتلك ثلاثة مداخل واسعة، يقع اثنان منها في الجهة الشمالية، والآخر في الجهة الغربية.
يضطلع المسجد بوظائف تعليمية وتربوية واجتماعية متعددة، من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تقوم بها لجان تخصصية، ويحتضن عددا من حلقات تحفيظ القرآن الكريم مثل غالبية مساجد القطاع، بجانب الخدمات الصحية المجانية التي تقدمها عيادته الخيرية.
يمتلك المسجد تصميما حديثا مع احتفاظه بأبرز مقومات العمارة الإسلامية في بناء المسجد، كما يظهر ذلك في المئذنة والقبة والمنبر والمحراب. وقد بني من الأسمنت المسلح، ويحظى بقدر من الجاذبية، بنوافذه الرأسية المقوسة وألوانه المتسقة، وبمئذنته المضلعة ذات الارتفاع العالي والشرفة الواسعة والذروة البديعة، وللأسف فإن الصور شحيحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى