Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولي

الشرق الأوسط: اجتماع الأسد مع قادة الأجهزة الأمنية مرتبط باحتمال انسحاب القوات الأمريكية

رجح مصدر سوري معارض أن يكون اجتماع بشار الأسد مع قادة الأجهزة الأمنية في سوريا، مرتبط باحتمال سحب القوات الأمريكية، والتغييرات التي تشهدها البلاد.

وقال المصدر لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن الاجتماع جزء من جهود حكومة دمشق لتغيير صورتها أمام العالم وخصوصاً الولايات المتحدة.

بدورها، أشارت مصادر غير رسمية إلى أن الأجهزة الأجهزة الأمنية تحولت خلال الحرب من حامية لحكومة دمشق والدولة إلى مراكز قوة متنافرة ومتحاربة أحياناً.

وأوضحت أن هذا الأمر اصطدم مع توجه دمشق نحو التقارب العربي، لأنه يعيق تفعيل المبادرة العربية ومبدأ (خطوة مقابل خطوة) لإعادة تأهيل دمشق سياسياً في المنظومة العربية، لا سيما لجهة ملفي اللاجئين والمخدرات، وضبط الحدود.

ورأى الباحث في مركز “جسور للدراسات” رشيد حوراني في تصريح لموقع “العربي الجديد”، أن هذه الخطوة مشابهة لقضية محكمة الميدان العسكرية التي ألغيت، وما زالت صلاحياتها مستمرة.

وأضاف أن إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية يجب أن يكون بإصلاح القوانين وإخضاع الأجهزة الأمنية للقوانين، مبيناً أن خطوة كهذه تهدف للاستهلاك السياسي في ضوء الانفتاح العربي على دمشق، في محاولة لتطبيع علاقاته مع الدول العربية، ثم الدول الأوروبية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى