Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مخاطر التفكك الأسري

شوارح حماك:

أهم المشكلات التي تواجه المجتمع المسلم المعاصر مشكلة التفكك الأسري ، و الذي تنتج عنه قائمة طويلة من المشكلات في02 Y.indd المجتمع، مثل السلوكيات الخاطئة و الشغب  والهدر المدرسي و سوء التحصيل الدراسى، وتزايد انحراف المراهقين والمراهقات، ومشكلة تعاطي الخمور والمخدرات، وشيوع سلوك السرقة لدى صغار السن ، وتكاثر الأمراض النفسية لدى الأبناء , وغير ذلك كثير من المشكلات التي يصعب حصرها.

من الأسباب المباشرة للتفكك الأسري انعدام التواصل بين افراد الأسرة بسبب غياب الأب المستمر أو انشغاله بنزواته وتقصيره في أداء مسؤولياته كأب , وأحيانا تكون الأم هي المسؤولة عن الشرخ الذي يصيب الأسرة بسبب استهتارها وعدم امتثالها للواجب الأسري.

إن عدم الانسجام بين الزوجين وإعلان الحرب على بعضهما من شأنه إطلاق الشرارة الأولي التي بسببها تتدمر الأسرة والتي يكون ضحيتها الأبناء الأبرياء الذين يتأثرون بمشاهد العنف والألفاظ النابية التي قد تتناثر تحت سقف البيت الأسري وبدلاً أن تنتج الأسرة أفراداً صالحين تنتج ضحايا ومجرمين.

إن انعدام الحوار الأسري وفتح المجال للتراكمات وعدم تقبل الطرف الآخر وعدم تقبل النقد وعدم التماس الأعذار يبعد المسافة بين الزوجين ويحدث الهوة بين كل أفراد الأسرة فيصبحون كالغرباء , كلٌ له عالمه الخاص ومجاله بعيداً عن الآخرين فيستبد بهم اليأس ويحطمهم الانهيار بسبب انعدام الدفء العائلي.

إن الأسرة هي نواة المجتمع وكلما حافظنا على تماسكها ساهمنا في بناء مجتمع سليم, فدورنا كآباء لا يقتصر على الإنفاق وحسب بل يتعدى ذلك إلى الاحتضان والحنان والتوجيه وقيادة الأبناء الى بر الأمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى