دولي
أخر الأخبار

بعد زلزال الحوز.. الأمم المتحدة تنتظر طلب المساعدة من المغرب

حماك||

توقّع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، أمس الجمعة، أن يطلب المغرب مساعدة من الأمم المتحدة بسرعة لمساندة الناجين من الزلزال القوي الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي.

وقال غريفيث، خلال مؤتمر صحافي، “نتوقع ونأمل استناداً إلى محادثاتنا مع السلطات المغربية أن يرسل طلب المساعدة اليوم أو غداً، أعني بذلك قريباً جداً”، مؤكداً في الوقت ذاته، أنه “سيكون بإمكان الأمم المتحدة المشاركة في مرحلة مساعدة الناجين في حال الحصول على الضوء الأخضر من الرباط”.

ووفق آخر حصيلة رسمية صدرت الأربعاء الفائت، فقد بلغ عدد الضحايا جراء الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز جنوب مراكش ليل الثامن إلى التاسع من سبتمبر/ أيلول الجاري 2946 قتيلاً و5674 جريحاً.

ولا يزال من المتعذر الوصول براً إلى بعض قرى أعالي جبال الأطلس، بعد أسبوع تقريباً على أعنف زلزال ضرب المغرب، مع الإشارة إلى أن السلطات المغربية لم تحدد بدقة عدد هذه القرى.

اقرأ: بعد نكبة درنة.. عائلات تبدأ بكفالة أطفال المدن الليبية المنكوبة

بالمقابل، فقد كانت قد مضت حوالي ثماني ساعات على الزلزال قبل أن تصل المساعدة إلى أردوز، والتي تعد واحدة من القرى الجبلية النائية، مما كشف عن الأخطار التي تواجهها هذه المناطق بفعل عزلتها.

يشار بأن الناجين حالياً يحتمون في خيام وفّرتها لهم الحكومة، غير أنها لن تعود صالحة للسكن مع بدء موسم الأمطار والشتاء القارس، وخاصة في القرى الواقعة على ارتفاع 1700 متر كقرية أردوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى