Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجية

«بي بي سي»: وثائق سرية كشفت تخطيط «أبونضال» لاغتيال مبارك في لندن

 

2017112710109515VO
كشفت وثائق سرية بريطانية أن مصر نبهت بريطانيا إلى “مؤامرة لاغتيال” الرئيس السابق حسني مبارك عند زيارته لندن في 1983.

وحسب الوثائق، التي نشرها موقع “بي بي سي ” بمقتضى قانون حرية المعلومات في بريطانيا، فإن السفارة المصرية أبلغت السلطات البريطانية بـ”معلومات تفصيلية عن تهديد” قد يتعرض له مبارك خلال الزيارة.

وتشير برقية سرية لقسم الأمن في إدارة البروتوكل بوزارة الخارجية البريطانية، إلى أن السفارة أبلغت بأن “فصيلاً معيناً من جماعة أبو نضال الإرهابية، ربما ينفذ عملاً ضد مقر السفارة أو أي من مكاتبها في لندن”، وطلبت السفارة توفير تدابير إضافية لحمايتها ومكاتبها.

وجاء إبلاغ البريطانيين بهذه المعلومات في 27 يناير (كانون الثاني) 1983، قبل 6 أيام من زيارة مبارك لبريطانيا، حسب الوثائق.

وفي اليوم التالي، اتصل السفير المصري في لندن شخصياً برئيس إدارة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في الخارجية البريطانية دي آيه رويكروفت لإبلاغه بمعلومات جديدة عن فرقة الاغتيال المحتملة التي تهدد مبارك.

ونقلت البرقية، التي حملت عنوان “تهديد للرئيس مبارك”، عن السفير المصري أن “عضوين من فرقة اغتيالات فلسطينية بقيادة رشدي عبد الرحمن عودة، المعروف باسم سعد عودة، موجودان في لندن، ويزوران فندق كلارديغز بشكل منتظم فيما يبدو للتأكد من اعتياد العاملين على وجودهما”.

فرقة الاغتيال
وحسب البرقية، فإن المصريين قدموا معلومات تفصيلية عن: “عضوي فرقة الاغتيال، ووصف سعد عودة بأنه شخص طوله 175 سنتيمتراً، ونحيف البنية بشارب كثيف وشعره أسود وبشرته داكنة، وزميله يبلغ طوله 185 سنتيمتراً، قوي البنية وله عينان زرقاوان، حليق الذقن، بشرته بيضاء”.

وتوقع المصريون: “وصول أعضاء آخرين من الفرقة إلى لندن في الأيام القليلة المقبلة”.

وعلى الفور أرسل مسؤول الخارجية البريطانية، بناءً على طلب السفارة المصرية، برقيةً سريةً بهذه المعلومات إلى قسم الأمن الخاص في إدارة البروتوكول والمراسم.

ولوحظ أن رويكروفت وضع بخط يده علامةً على هامش البرقية، في إشارة إلى أهمية المعلومات المفصلة الواردة بها عن فرقة الاغتيال.

وسارع رئيس قسم الأمن، في إدارة البروتوكول والمؤتمرات: “لتطمين السفارة بأن السلطات البريطانية واعية تماماً بالجماعة الإرهابية التي لفت الانتباه إليها من جانب المصريين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى