Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقرير

تحرك جيش النظام باتجاه السويداء لفرض سلطة الدولة أم لحماية إسرائيل؟

حماك

بعد أشهر من الحراك السلمي في محافظة السويداء جنوب سورية ،وهي المحافظة ذات الغالبية الدرزية، حيث أصبحت ساحة الكرامة في مدينة السويداء تذكر السوريين بساحات الثورة السورية في سنتها الأولى، كساحة الساعة والعمري والعاصي والمدلجي وساحات بقية المدن الثائرة، حيث يتجمع المتظاهرون السلميون يحملون أعلام الاستقلال ويطالبون بسقوط النظام .

أمر أدى لاستخدام الجيش ضد المتظاهرين بعد فشل أجهزته القمعية في إخماد الثورة ،وهذا أدى إلى عسكرة الحراك السلمي وتدمير سورية ،وتدخلات دولية وإقليمية لحماية النظام من السقوط حيث يعد النظام السوري حامي الحدود مع فلسطين المحتلة وقدم هضبة الجولان الاستراتيجية هدية للصهاينة في حرب ١٩٦٧ ،وهي منطقة وعرة لا يمكن احتلالها بسهولة وسبق أن صرفت عليها الدولة السورية ملايين الدولارات لأجل تحصينها عسكريا ضد أي هجوم نووي، لكنها سلمت لإسرائيل ببيان وزير الدفاع آنذاك (حافظ أسد) في البيان 66 أو الانسحاب الكيفي للقوات السورية في الجولان.

اليوم ومع تحرك قوات النظام تجاه السويداء ، المنطقة المحاذية لفلسطين المحتلة تضع هذه التحركات في خانة حماية إسرائيل، وأن المنطقة الحدودية في درعا والسويداء كانت لا تصل إليها الأسلحة الثقيلة أو تحلق فوقها الطائرات السورية، حتى كانت الثورة وكانت محافظة درعا إحدى أهم معاقل الثورة فكان طيران النظام يحلق في الأجواء بصمت اسرائيلي .وتؤكد حقيقة ما قاله رامي مخلوف ابن خال بشار الأسد في بداية الثورة إن أمن إسرائيل من أمننا .

من جانبه فقد أصدر شيخ العقل حكمت الهجري بيانا للرأي العام حمل فيه النظام المسؤولية عن أي انفجار قد يحصل ، وأن المتظاهرين متمسكون بحقهم في التظاهر السلمي
بسم الله الرحمن الرحيم
الأهل الكرام ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نبدأ بسلامنا المنشود … وأمان أهلنا قائم .. والراعي صالح .. وأصواتهم غالية .. وطلباتهم محقة .. ولكم تغنى الوطن بسلمية هذا الحراك الراقي المثابر .. وألا بديل عن السلام ..
فلن يستطيع أحد أن يقتل هذا السلام .. لأن شكيمة أهل الحق أقوى من وهج الشمس .. والتاريخ يشهد.. الكل في وطن واحد .. وليعط كلٌّ ما عنده بإنسانية وأخلاق في سبيل الوطن .. دون ضغوط ولا قيود .. دون إرهاب ولا ترهيب. .. دون استعراضات هزيلة ومكشوفة .. لا داخلية ولا خارجية ..
أهلنا ، رجالنا وحرائرنا . وطنيون مسالمون ، وعند اللزوم هم أهل للدفاع عن الوطن .. عن السلم والكرامة والحق ، في سبيل مستقبل أفضل .. ونحن نحذر أي جهة كانت من أي تصعيد أو تحريك أو تخريب أو أذية .. مهما كان نوعها .. ونحمل المسؤولية كاملة عن أي نتائج سلبية أو مؤذية هدّامة .. قد تترتب على أي حماقة أو تصرفات أو إجراءات مسيئة . حسب ما نشهده عن البعض من المستهترين بالحقوق .. ممّن لم يستوعبوا مواعظ التاريخ .. ويحاولون زرع الأحقاد والتخوين عبر الفتن والدمار .. من مواقع قاصرة عمياء مهما كانت منابعهم .. فالشعب مستمر ، ومثابر بأعلى صوته وسلميّته ورقيّه .. لطلب حقوقه عبر النداءات المحقّة بسلمية .. تحت ظلال الدستور والقوانين الخاصة والدولية والأنظمة. ولن يستطيع أيّ فاسد أن يمنع نور الحق من الوصول ، ولا أن يقف أمام الإرادة الشعبية الوطنية الصادقة .. ولا تنازل عن الأصول ..
ولكل واقعة ما تستحقه .. وعندنا لكل موقع رجاله .. وبالله المستعان ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..الشيخ حكمت الهجري
قنوات 29 / 4 / 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى