Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولي

تعليقًا على احتجاجات السويداء.. الملك الأردني: عدنا إلى بداية الربيع العربي

حماك||

اعتبر العاهل الأردني عبد الله الثاني، إن احتجاجات السويداء المستمرة منذ أكثر من شهر ضد نظام الأسد قد عادت بسوريا إلى عام 2011.

وحذر العاهل الأردني من موجة لجوء جديدة للسوريين إلى الأردن، مشيرًا أن “الأردن لا يستطيع استيعاب أكثر من حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري موجودين بالفعل في البلاد، ويرجع ذلك جزئياً إلى انخفاض الدعم الدولي”.

حديث العاهل الأردني جاء خلال مشاركته في قمة الشرق الأوسط العالمية في مدينة نيويورك الأمريكية أمس، إذ قال: “لقد عدنا إلى بداية الربيع العربي حيث كان الناس يتظاهرون لأنهم يعانون”.

مضيفًا أن السوريين “غير قادرين على وضع الطعام على الطاولة، وتابع قائلاً: “قد نواجه نحن واللبنانيون موجة أخرى من اللاجئين”، بحسب موقع “المونيتور“.

تابعنا في X

وشكك العاهل الأردني في تحكم الأسد على المناطق الخاضعة لسيطرته، لافتاً إلى أنه “غير متأكد مما إذا كان الأسد هو المسؤول الكامل عن البلاد، لا سيما في مسألة تهريب المخدرات والأسلحة إلى الأردن”.

منوهاً، “أعتقد أن بشار لا يريد أن يحدث ذلك، ولا يريد صراعاً مع الأردن.. لا أعرف مدى سيطرته”.

وحول مكافحة الأردن لتهريب المخدرات من مناطق النظام إلى الأراضي الأردنية، قال العاهل الأردني: “إننا نقاتل كل يوم على حدودنا لمنع دخول كميات هائلة من المخدرات إلى بلادنا… هذه قضية رئيسية تستغلها جميع الأطراف، بما في ذلك بعض الأشخاص داخل النظام والإيرانيون ووكلاؤهم “.

وكان الملك الأردني قد أعلن خلال خطابه في افتتاح اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78 المنعقدة بنيويورك، أن الأردن سيحمي حدوده مع سوريا من إرهاب تهريب المخدرات، وأن الأمن الوطني الأردني، مقدس وأولوية قصوى، داعيًا لإيجاد حل دولي من أجل أزمة اللاجئين السوريين، وحل سياسي في سوريا بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى