خبر عاجلشـؤون خارجيةصورة و خبر

ظهور مبارك فى الإعلام .. مبادرة فردية أم صراع سياسي؟

موجز حماك0

“يا جمال قل لأبوك كل الشعب بيكرهوك” ، “يسقط يسقط حكم العسكر ” ” مش هنمشي هو يمشي” هذه الكلمات وغيرها زلزلت ميدان التحيري في ثورة الخامس والعشرون من يناير  على اثرها تم خلعحسني مبارك من ميدان التحرير قبل أربعة أعوام، لكن سرعان ما تبدل الحال فبعد أن أخفقت ثورة يناير فى تحقيق أهدافها، وتبدلت الأدوار وخرج مبارك ورموز نظامه من السجن، وسجن شباب الثورة الذين هتفوا ضد الظلم عاد مبارك للمشهد من جديد.

مبارك في الاعلام 

الرئيس المخلوع حسني مبارك خرج في وسائل الإعلام وقال “يجب أن نثق في قدرات جيشنا ونقف خلف أبناء المؤسسة العسكرية وعلى رأسهم السيسي، فهم يعلمون جيدًا معنى السيادة الوطنية وقدسية التراب الوطني، بهذه الكلمات طل المخلوع على شاشة التلفزيون أمس،  بعض السياسين راءوا فى مداخلة الرئيس الأسبق، أنها لم تأت بمبادرة شخصية من مقدم البرنامج، فهى محاولة للعودة يقودها أحد أجهزة الدولة فيما يعرف حاليا بصراع الأجهزة، وأخرون وصفوها بالغباء السياسي.

موضوع حساس

حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية : أتوقع ألا تكون إطلالة المخلوع بمبادرة فردية من مقدم البرنامج، لكنها جاءت بعد ترتيبات،  والموضوع حساس ويجب أن تسأل فيه الأجهزة الأمنية وخصوصا أن الذين سمحوا لمبارك بالظهور  إعلامين لديهم ارتباطات مع الأمن.

نافعة : الواقعة تطرح سؤالا عن مدى ولاء الأجهزة الأمنية وتعبريها عن النظام السياسي القائم وتبعيتها للرئيس السيسي، أم أن هناك صراع بين أجهزة السلطة المختلفة؟.

“حتى هذه اللحظة لا نسطيع أن نقول أن هناك إرادة ثورية تحكم البلاد فالثورة قامت على نظام مبارك وأسقطت رأسه فقط وما زال رموزه يتحكمون فى بعض الأجهزة، كما أن ثورة 30 يونيو شارك فيها عدد كبير من المحسوبين على نظام مبارك”.

غباء سياسي

خالد علي رئيس حزب العيش والحرية “تحت التأسيس” : ظهور مبارك ونجليه فى الإعلام بأنه غباء سياسي،  وتعجب من اختياره للمناسبة قائلا: “مبارك اختزل حرب أكتوبر فى شخصه لفترات طويلة ولم ينسبها حتى لسلاح الجو، ونحن نعتز بالأبطال الذين شاركوا فيها، لكن يجب أن يفهم مبارك ونجليه أن الوقت مضى ولا يوجد أى مدخل للعودة للمشهد السياسي مرة أخرى”.

“ظهور مبارك فى وسائل الإعلام ومن قبله ظهور نجليه فى عزاء والدة الكاتب مصطفى بكرى هو  ناتج طبيعي لأحكام القضاء التى برأتهم، فهم  يتصورون أنهم يمكن أن يعودوا وأعتقد أن لديهم قصور فى قراءة المشهد”.

فاسد وديكتاتور

ف الناشط الحقوقي جمال عيد، عن ظهور مبارك : “فاسد وديكتاتور ،ولو طلعوه في 100 تليفزيون، ولو وصفوه بالتقوى ومدحه الملايين كدابين و حيفضل طين البرك”.

غسل اسم المخلوع

  الدكتور علاء الأسوانى الأديب والروائي العالمى “الذين يستغلون ذكرى تحرير سيناء ليحاولوا غسل اسم المخلوع مبارك لماذا لايذكرون الدور العظيم للفريق الشاذلي قائد الأركان الذي حبسه مبارك ونكل به”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى