دولي
أخر الأخبار

غوتيريش يجدد الدعوة إلى "إسكات الأسلحة" في غزة

حماك||محمد عبد المحسن

منذ انهيار الهدنة الإنسانية الأولى في قطاع غزة، مطلع ديسمبر الفائت، تعمل القوى الدبلوماسية الدولية على إتمام اتفاق جديد بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس؛ لإنفاذ هدنة جديدة لتبادل الأسرى وإدخال المساعدات العاجلة إلى القطاع المنكوب. غير أن المفاوضات انهارت قبل بداية شهر رمضان؛ بسبب إصرار الاحتلال على رفض طلب حماس تحديد إطار زمني لإيقاف العدوان على غزة بالكامل.

بايدن يعلن عن تأسفه بشأن الأوضاع في غزة

بعد فشل ضغوطه لإنفاذ هدنة في غزة لمدة 6 أسابيع بحلول شهر رمضان الجاري، نشر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رسالة بمناسبة حلول رمضان، تناول فيها الأوضاع الراهنة في غزة، قائلا “يأتي هذا العام في لحظة ألم هائل. لقد تسببت الحرب في غزة في معاناة رهيبة للشعب الفلسطيني. وقُتل أكثر من 30 ألف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، ومن بينهم آلاف الأطفال. وبعضهم أفراد من عائلات المسلمين الأمريكيين، الذين يشعرون بحزن عميق على أحبائهم الذين فقدوا اليوم. وقد شردت الحرب ما يقرب من مليوني فلسطيني”.

تابع الموقع على منصة إكس

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف العدوان على غزة

من جانبه، خرج الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتصريح لوسائل الإعلام، بشأن استمرار عدوان الاحتلال على غزة، برغم بداية شهر رمضان، حيث قال “يصادف اليوم (الاثنين) بداية شهر رمضان المبارك، وهو الوقت الذي يحتفل فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم وينشرون قيم السلام والمصالحة والتضامن. لكن حتى مع بداية شهر رمضان، يستمر القتل والقصف والمذبحة في غزة”. وأضاف أن “التهديد بشن هجوم إسرائيلي على رفح يمكن أن يدفع سكان غزة إلى دائرة أعمق من الجحيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى