Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مسجد (الرحمن) في بلدة بيت كاحل بفلسطين

    أ.د.فؤاد البنا أستاذ الفكر الإسلامي جامعة تعز
يقع هذا المسجد في مكان مرتفع وعلى واجهة الشارع الرئيسي ببلدة بيت كاحل التي تتبع محافظة الخليل وتقع في شمال مركز المحافظة التي تستوطن جنوب الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
هذا المسجد هو الأقدم بين ثلاثة مساجد تشمخ بها هذه البلدة التي يصل سكانها إلى حوالي ٧٠٠٠ نسمة، وهي: مسجد الشهيد حسن البنا في شرق البلدة ومسجد الرحمن في وسطها ومسجد الشُهداء في غربها.
وفي ذات الوقت هو أكبر هذه المساجد الثلاثة في هذه البلدة التي يعد سكانها جميعا من المسلمين، فقد شيد على مساحة كبيرة من الأرض ويتكون من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء بإمكانهما استيعاب عدد كبير من المصلين، بجانب اشتماله على بعض الفصول الدراسية والغرف الإدارية والخدمية ودورات المياه.
يقوم المسجد بدور توعوي واجتماعي كبيرين في حياة المجتمع المحلي، من خلال فعالياته المتنوعة، ويعد سببا أساسيا في بروز أهالي هذه البلدة في مضمار العمل الوطني والنضالي الذي تسبب في استشهاد كثير من أبنائها، وظلت المسيرات الاحتجاجية وجنائز التشييع للشهداء وأعلام البلدة تنطلق من هذا المسجد الذي لم يسكن قلب البلدة فحسب لكنه سكن قلوب أهاليها!
ويظهر أن المسجد مبني على الطراز الإسلامي المعاصر في هذه المنطقة من بلاد العرب والإسلام، ويحظى بواجهة جميلة يتوسطها مدخل بالغ الروعة، ويزدان السقف بقبة سماوية جذابة وتقوم على قاعدة ثمانية مرتفعة!
ويتزين المبنى بمئذنة شاهقة ذات تصميم جذاب بشكلها السداسي الأضلاع وشرفتها المظللة والتي يمكن من خلالها الاستمتاع بالجمال الخلاب لهذه المنطقة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى