Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

وزير النفط: مصفاة الدقم ..قصة نجاح بين الكويت وسلطنة عمان

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الدكتور عماد العتيقي إن افتتاح مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية يعكس الدور الريادي الذي تلعبه منطقة الخليج العربي في قيادة صناعة النفط والغاز عالميا.
جاء ذلك في تصريح أدلى به العتيقي لوكالة الأنباء الكويتية خلال حفل افتتاح مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية بولاية الدقم في سلطنة عمان الذي أقيم تحت رعاية وحضور حضرة سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والسلطان هيثم بن طارق سلطان عمان.
وأضاف أن مشروع مصفاة الدقم يعد “قصة نجاح” بين الكويت وسلطنة عمان الشقيقة معربا عن شكره وتقديره للعاملين كافة في المشروع على جهودهم المبذولة خلال الأعوام الماضية نحو تحقيق هذا المشروع الحيوي.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية شافي العجمي إن إنشاء مصفاة الدقم يشكل “منعطفا تاريخيا مهما” يساهم في توطيد العلاقات الاقتصادية المتنامية بين البلدين الشقيقين.
واعتبر أن مصفاة الدقم “صرح صناعي ضخم” يعد الأحدث في منطقة الشرق الأوسط إذ بلغت كلفة الإنشاء نحو تسعة مليارات دولار وتمتلكها الكويت وعمان مناصفة.
وبالنسبة للطاقة التكريرية للمصفاة أوضح العجمي أنها تقوم بتكرير 230 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي والعماني الموزعين بنسبة 65 في المئة من النفط الخام الكويتي يتم تزويده للمصفاة بالتنسيق مع قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية ونسبة 35
في المئة من النفط الخام العماني.
ولفت إلى أن تصميم المصفاة قائم على أن يستوعب تشغيلها متى ما دعت الحاجة إلى ذلك “استيراد كامل احتياجاتها من النفط الخام الكويتي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى