دولي
أخر الأخبار

القضاء اليوناني يبرّئ سورياً قاد قارباً للمهاجرين

حماك||

أعلن القضاء اليوناني تبرئة مواطن سوري وآخر إيراني الجنسية من تهمة تسهيل الدخول غير القانوني لعدد من المهاجرين إلى الأراضي اليونانية.

وقال موقع “مهاجر نيوز” (المهتم بتتبع أخبار اللاجئين والمهاجرين)، إن “منظمة (HRLP) التي تقدّم المساعدة القانونية للمهاجرين في اليونان، أعلنت تبرئة اثنين من اللاجئين الذين تدعمهم قانونياً بعد اتهامهما بتسهيل الدخول غير القانوني لعدد من المهاجرين إلى الأراضي اليونانية”.

تابعنا في X

مضيفًا أن اللاجئ الأول، (عبد القادر)، وصل إلى جزيرة ساموس في 26 تموز/يوليو 2019 مع زوجته التي كانت حاملاً في شهرها السادس، وشقيقيه وشقيقتيه، وجميعهم قاصرون. 

وعند الإبحار من أحد الشواطئ التركية، رفض عبد القادر طلب المهرّب قيادة القارب، لأنه لا يعرف كيفية قيادته، لكنه تعرّض للركل من قبل المهرّب، الذي أجبره على القيادة، حسبما ذكرت المنظمة في بيان صحفي.

وبموجب القانون اليوناني، يمكن اعتبار أي شخص يقود قارب مهاجرين مهرّباً، وبالتالي يواجه عقوبة السجن لمدة 10 سنوات لكل راكب على متن القارب، وغرامة لا تقل عن 20 ألف يورو.  

“رايتس ووتش” تؤكد استخدام نظام الأسد ذخائر محرمة دولياً في قصف إدلب

وقالت محكمة ساموس التي أصدرت حكم براءتهما، “لا يمكنهم ارتكاب جريمة تسهيل الدخول غير القانوني لمواطني دول ثالثة والنقل غير القانوني” وهو ما عدّته المنظمة الحقوقية سابقة قانونية.
 

يشار بأنه في آذار/ مارس الماضي، قضت محكمة في جزيرة كريت على مصري بالسجن لمدة 280 عاماً، بتهمة الاتجار بالبشر، حيث كان يقود قارباً على متنه أيضاً ابنه البالغ من العمر 15 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى