شـؤون خارجيةصورة و خبر

اجتماع عربي لتنسيق المواقف لما بعد “اتفاق باريس”

موجز حماك

مساعد وزير الخارجية الكويتي للشؤون القانونية غانم الغانم : المجموعة التفاوضية العربية لتغير المناخ بحثت سبل تنسيق المواقف العربية بعد (اتفاق باريس للمناخ).

الغانم  في ختام ترؤسه وفد الكويت في الاجتماع ال 19 للمجموعة التفاوضية العربية لتغير المناخ بمقر جامعة الدول العربية: الاجتماع الذي اختمم اليوم تناول بحث تنسيق المواقف العربية بعد (اتفاق باريس) وما تلاه خلال مؤتمر بون للمناخ (كوب 23) نهاية العام الماضي.
اجراء المجموعة التفاوضية العربية مراجعة حول مخرجات (كوب 23) الموضوعات حظيت بمناقشات مكثفة استعدادا لاجتماع يعقد في بون في مايو المقبل.
 اجتماع بون المرتقب يأتي تمهيدا لاجتماعات مؤتمر المناخ المقبل المقررة في بولندا استعدادا لدخول اتفاق باريس حيز التنفيذ عام 2020.
تم مناقشة سير المفاوضات في الاجتماعات السابقة وكذلك تأثير انسحاب الولايات المتحدة على سير تلك المفاوضات اضافة للمستجدات في مسارات الاتفاقية والموقف العربي منها .
شاركت الكويت بوفد ضم الجهات ذات الصلة من وزارة الخارجية والهيئة العامة للبيئة والقطاع النفطي.
كانت الولايات المتحدة أعلنت رسميا في رسالة للأمم المتحدة عزمها الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ الذي وقعت عليه نحو 200 دولة في العام 2015.
اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن نص الاتفاق يضر اقتصاد بلاده لكنه لم يستبعد إعادة التفاوض إذا استطاعت الولايات المتحدة أن تجد فيه “شروطا أكثر ملاءمة”.
ولم تحذ أي دولة أخرى حذو ترامب حتى الاقتصادات التي تعتمد على الوقود الأحفوري فيما ما زالت واشنطن تحتفظ بمكانها في محادثات المناخ لأن اتفاق باريس ينص على أنه لا يمكن لأي دولة الانسحاب رسميا قبل نوفمبر 2020.
تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى