Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجية

لماذا وصف ترامب مسؤولين عراقيين زاروه للبيت الأبيض بالـ”لصوص” عقب مغادرتهم؟


لا شك في أن العلاقات الأميركية-العراقية قد تدهورت في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ليس أقلها عندما أُدرِجَ العراق على ما يسمى لائحة حظر ترامب 6 بلدان ذات أغلبية مسلمة في العام الماضي، رغم حذف بغداد من القائمة في وقت لاحق.

من غير المرجح أن يسهم آخِر ما كُشِفَ عنه من تعليقات ترامب الخاصة بشأن المسؤولين العراقيين، في تهدئة الأمور؛ فبحسب تصريحات مسؤول أميركي سابق لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أبدى الرئيس ترامب استياءه من الوفد العراقي بعد زيارةٍ له في المكتب البيضاوي، واصفاً إياهم بكونهم “أبرع مجموعة من اللصوص، قد سبق له أن التقاهم”، حسب تقرير لمجلة مجلة News Week الأميركية.

وقال المسؤول إن التعليق جاء على سبيل المزاح، ولكن يبدو أن ترامب كان يتحدَّث بجديَّة؛ إذ أشار في تعليقه إلى أن العراقيين سرقوا الولايات المتحدة الأميركية. فمنذ عام 2014، قدَّمَت واشنطن مساعداتٍ إنسانية للعراق بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار؛ لإعادة بناء الاقتصاد والبنية التحتية التي دمَّرتها الحرب.

ماذا قال أيضاً عام 2016؟

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يَتهِم فيها ترامب العراقيين بالسرقة من خزائن الولايات المتحدة الأميركية. ففي حشدٍ لحملته الانتخابية الرئاسية عام 2016، أشار ترامب إلى الأمر، قائلاً: “إن العراق فاسد تماماً. فماذا عن إحضار سِلال من المال، الملايين والملايين من الدولارات، وتسليمها؟ أريد أن أعرف من هم الجنود الذين تولّوا هذه المهمة؛ لأنني أعتقد أنهم ينعمون بعيشٍ كريم جداً في الوقت الحالي.. أياً كانوا”.

وكانت العلاقات قد توترت بين واشنطن وبغداد منذ إعلان ترامب أن المواطنين العراقيين سيُمنعون من السفر إلى الولايات المتحدة بموجب الحظر الذي أصدره في يناير/كانون الثاني عام 2017. لكن ترامب أعفى العراق من قائمة الحظر في مارس/آذار من العام نفسه، بعد احتجاجات الحكومة العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى