اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

عبد الصمد: ملاحظات علي ميزانية “التجارة”

موجز حماك

النائب عدنان عبد الصمد
النائب عدنان عبد الصمد

لجنة الميزانيات البرلمانية ، ناقشت اليوم الحسابين الختاميين للإدارة العامة للإحصاء ووزارة التجارة  للسنة المالية 2014/2015 وملاحظات ديوان المحاسبة بشأنهما .

رئيس اللجنة عدنان عبد الصمد : اختلاف وتغيير في إجابات مسؤولي الإحصاء لبعض استفسارات اللجنة عما هو مثبت في تقرير ديوان المحاسبة  ، ما يعكس غياب التنسيق وعدم التحقق من ملائمة تلك الردود قبل اعتمادها في التقرير الرسمي .

عبد الصمد : ضرورة تفعيل إدارة التدقيق الداخلي للحد من الملاحظات الإدارية والمحاسبية التي قد تقع فيها الوحدات التنظيمية أثناء العمل وتداركها قبل وقوعها  .

أبرز ملاحظات اللجنة :

(الإحصاء) تأخرت في تنفيذ مشروعها التكنولوجي ” الوحيد ضمن ميزانيتها” ، بسبب طلب إدارة الفتوى والتشريع   موافقة لجنة البيوت الاستشارية قبل تنفيذه ، والتي أفادت بعدم اختصاصها  ، بعد انتظار أكثر من شهر .

بعض الملاحظات المشتركة بين الوزارة والهيئة العامة للصناعة ما تزال عالقة ومنها  الديون المستحقة على الدراكيل والممتدة لسنوات  .

استمرار قضايا المنطقة الحرة ، دون أي تسويات لضعف الوزارة الإشرافي ، و لعدم وجود حصر دقيق للقسائم المستثمرة من قبل الهيئة .

عدم وجود بيانات دقيقة وموحدة يمكن الاعتماد عليها للتأكد من صحة ودقة القيمة الإيجارية المحصلة لمستثمري المنطقة الحرة .

استمرار القضايا المرتبطة بضعف الرقابة على صرف المواد التموينية لعدم جدية الوزارة في التسوية، خاصة وأن ما يخصص الاعانات العامة من مواد غذائية وإنشائية تقدر بـ242 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى