اقتصادصورة و خبر

“أوبك”: تراجع الاستثمارات النفطية يهدد الامدادت المستقبلية

موجز حماك

محمد باركيندو

قال الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) محمد باركيندو : تراجع حجم الاستثمارات في صناعة النفط خلال السنوات الماضية سيهدد الامدادات المستقبلية للطاقة.
توقع باركيندو في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان يشهد العام الجاري استقرارا في اسواق النفط وعودة الخام الى الاسعار “المعقولة والعادلة” للجانبين المنتجين والمستهلكين على حد سواء مؤكدا ان اسواق النفط ستستعيد توازنها العام الحالي بعد ان اختل هذا التوازن منذ خريف 2014.
اتفاق اللجنة الوزارية في فيينا في نوفمبر الماضي على تمديد خفض الانتاج حتى نهاية العام الجاري اعطى اشارة قوية للاسواق على اصرار ومصداقية الجهود المشتركة ل(أوبك) ودول من خارجها على اعادة توازن الاسواق.
الالتزام الكبير للدول بهذا الاتفاق خلال العام الماضي مشيرا الى عدم وجود شكوك في استمرار الدول المشاركة بالتقيد والالتزام نفسه خلال العام الجاري.
وذكر ان اتفاق خفض الانتاج بين دول (اوبك) ودول من خارجها لم يكن يهدف للوصول الى سعر محدد للنفط الخام بل سعى الى تحقيق جملة من الغايات اهمها استعادة توازن اسواق الطاقة العالمية وسحب الفائض من الاسواق.
اهمية الاتفاق تكمن في كونه الاول من نوعه الذي يتم بين دول من (اوبك) ودول من خارجها إذ تم الالتزام به بشكل كبير جدا ما شكل ارضية لتعاون مستقبلي بين الجانبين لمعالجة اي اختلالات او مشاكل في هذه الصناعة .

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى