Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

نفطيون: صادرات الكويت لم تتأثر بالتوترات في باب المندب

موجز حماك

المحلل النفطي محمد الشطي : تأثير الاحداث في مضيق باب المندب على أسعار النفط في الأسواق العالمية مازال محدودا نتيجة للاعتقاد العام في السوق بان الأحداث الراهنة مؤقته بين 4 الى 5 مليون برميل نفط تمر يوميا عبر المضيق الاستراتيجي.

الشطي : الدول التي ستتأثر من هذه الاحداث مؤقتا ستقوم باستخدام المخزونات التجارية لحين وصول الإمدادات النفطية مضيق باب المندب هو القناة التي تعتمد عليها حركة التجارة بين دول آسيا من ناحية وافريقيا وأوروبا والولايات المتحدة وأميركا الجنوبية من جهة أخرى بأي حال فإن أسعار النفط تظل مدعومة بتناقص الإمدادات لأي سبب سواء أكان سياسيا أم فنيا امن الامدادات للأسواق احتل الصدارة في الأسابيع الماضية وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من المستهلكين من المنتجين ومن منظمة (أوبك) رفع الإنتاج لتأمين استقرار الأسواق والاسعار ودعم الاقتصاد والصناعة.

امن الانتاج والامدادات النفطية يستدعي امن النقل البحري الي مختلف الأسواق أي إخلال بعملية النقل ووصول امدادات الطاقة عموما والنفط والغاز الي الأسواق يؤثر بشكل كبير على الأسعار

أي اعتداء على شحنات النفط أو تعطيل نقل النفط عبر الممرات أو غيرها يستوجب تعاملا دوليا معه حيث تنص اتفاقيات الأمم المتحدة الدولية على حق التمتع لجميع السفن والطائرات بحق المرور العابر الذي لا يجوز أن يعاق وفقا للمادة 38 من اتفاقية الأمم المتحدة الدولية.

مضيق هرمز ومضيق باب المندب هما شريان الحياة لإمدادات النفط الخام من جهة والتجارة العالمية من جهة أخرى لافتا الى ان مضيق هرمز يعد الممر الأهم في العالم لصادرات النفط من الخليج العربي والتي تقدر بين 15 الى 20 مليون برميل يوميا تتوجه إلى شتى بقاع العالم.

” التأثير المباشر لوقف عبور الناقلات من مضيق باب المندب هو ارتفاع أسعار النفط وارتفاع تكاليف الشحن والنقل موضحا بان ذلك مرتبط بمدى المخاطر وتوقيتها واستدامتها وحجم انقطاع الامدادات من أسواق النفط” .

” السوق النفطية تمر حاليا بمنعطف خطير خصوصا وأنها تعاني أصلا من انخفاض الإنتاج في عدد من المناطق ووجود حاجة ملحة لزيادة المعروض وهو ما دفع دول اتفاق إعلان التعاون الى رفع إجمالي الإنتاج بمقدار 1 مليون برميل يوميا ، توقف الملاحة عبر مضيق باب المندب سيؤثر على حركة النقل في قناة السويس أيضا ما يؤثر سلبا في انخفاض إيراداتها بشكل مؤقت لحين تعافي الأوضاع مرة أخرى بعيدا عن التهديدات سواء في الخليج العربي او الممرات المائية الاستراتيجية الاخرى”.

المتحدث باسم القطاع النفطي والرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية الشيخ طلال الخالد :تأثير التوترات الحاصلة عند مضيق باب المندب على نقل النفط الكويتي محدود.

الشيخ طلال : نحو 90 في المئة من النفط الكويتي يتجه إلى دول جنوب شرق آسيا ولا تعبر باب المندب ، 10 في المئة فقط تعبر المضيق من اجمالي حمولات ناقلات النفط التابعة لشركة ناقلات النفط الكويتية.

تحرير أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى