دولي

أقاويل عن اقتراب اعتراف أمريكا بدولة فلسطينية

حماك||محمد عبد المحسن

منذ بدء العدوان المستعر للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ردا على عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حركة حماس في السابع من أكتوبر الفائت في مستوطنات غلاف غزة، يتكرر الحديث عن ضرورة تأسيس دولة فلسطينية تجمع الفلسطينيين، وتنهي الصراع العربي الإسرائيلي، وهو ما يرفضه رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، كونه يتعارض مع مخطط الاحتلال للسيطرة على غرب الأردن، وإن كانت الإدارة الأمريكية تدفع دائما بحل الدولتين.

إدارة بايدن تدرس كيفية تفعيل حل الدولتين

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، بأن الإدارة الأمريكية، برئاسة جو بايدن، تدرس حاليا العديد من الخيارات المتاحة للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، حيث قال “ننظر في طيف واسع من الخيارات ونناقشها مع شركاء في المنطقة، وشركاء آخرين داخل الحكومة الأمريكية”، مضيفا أن هناك “عمليات مستمرة لتخطيط السياسات”. يتزامن ذلك مع تأكيد السعودية على أنها ترهن التطبيع مع الاحتلال بتأسيس دولة فلسطينية، وهو ما كررته قطر بدورها.

تابع الموقع على موقع إكس

جهود أمريكية فعالة لتأسيس دولة فلسطينية

صرح ماثيو ميلر وسائل الإعلام الأمريكية بأن هناك العديد من الجهود المبذولة حاليا لتفعيل حل الدولتين، حيث قال إن “هناك عدد من تسلسل الأحداث التي يمكنك تنفيذها لتحقيق هذا الهدف، حيث نبحث مجموعة واسعة من الخيارات ونناقشها مع الشركاء في المنطقة وكذلك شركاء آخرين داخل الإدارة الأمريكية”. هذا، ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، المنطقة الأسبوع المقبل، ومن المنتظر أن يتطرق خلال زيارته إلى مسألة تفعيل حل الدولتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى