اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

إيران تطالب “أوبك” بضبط أسعار النفط

شوارح حماكك

 

 

وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه ،طالب منظمة الدول المصدرة للنفط ” أوبك “بجهود مشتركة للحيلولة دون مزيد من الانخفاض ، لاسيما  ضبط الإنتاج لتفادي زعزعة استقرار الأسعار أكثر من ذلك .

تصريحات الوزير الإيراني  جاءت عقب هبوط برنت قرب 97 دولارا للبرميل أمس وسط توجهات للانخفاض للأسبوع الرابع ، حيث محت الإمدادات الوفيرة مكاسب الأسعار وألقت بظلالها على بواعث القلق من تعطل الشحنات جراء التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط .

ترجيحات بإبقاء السعودية أكبر بلد مصدر للنفط والعضو ذو الثقل في أوبك، إنتاجها مستقرا لنهاية العام الحالي ، وسط تزايد الاستهلاك المحلي وتراجع الطلب على الخام شتاءا .

وزير البترول السعودي علي النعيمي هون من بواعث القلق إزاء تراجع أسعار النفط في مؤخراً.

لكن تراجع السعر في الأسابيع القليلة الماضية عن مستوى 100 دولار للبرميل الذي تفضله أوبك وارتفاع الإمدادات مع زيادة إنتاج ليبيا وسط طلب آسيوي أضعف من المتوقع، أثار المخاوف بين بعض مصدري النفط .

محللون يرون أن تصريحات البدري مؤشر على أن البعض في أوبك قلق من انخفاض الأسعار ، وسط ترقب لما سيتمخض عنه اجتماع “أوبك ” في فيينا 27 نوفمبر، للنظر في تعديل الإنتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا .

مصدرين آخرين مثل إيران أو روسيا المنتج الكبير غير العضو في أوبك قد يواجهون عجزا في الميزانيات عند مستويات الأسعار الحالية نظرا لاعتمادهم الكثيف على مبيعات الخام .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى