Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

تداعيات النفط دون الـ 30

موجز حماك

سعر برميل النفط الكويتي بلغ اليوم 64ر22 دولار مقابل 56ر22 دولار للبرميل في تداولات أمس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية ومع اقتراب النفط من العشرين دولار تساءلت أوساطت مختلفة عن صمود ميزانيات الدول أمام هذا الهبوط الحاد في الاسعار خصوصا وأن التبنؤ بأسعار النفط صعب للغاية وسط تباين الأسعار اليومي إذ توجد العديد من المتغيرات التي تلعب دورها في أسعار النفط بشكل حاسم

وضوح الرؤية

المحلل النفطي محمد الشطي : هبوط الأسعار رغم استمراره منذ نحو عام ونصف لكن وتيرته تسارعت في الفترة الاخيرة وبالأخص في الشهرين الماضيين متسائلا “هل تغير شيء استدعى هذا الهبوط خلال شهرين”.

واضاف الشطي: الغريب أنه لا يوجد تغيير حقيقي في اساسيات السوق عند المقارنة قبل وبعد اجتماع وزراء منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) الاخير في الرابع من ديسمبر .

السبب هو مجرد انطباعات تدور حول توقع استمرار ارتفاع المعروض مقابل تعافي في الطلب بوتيرة اقل في ضوء توقعات الصناعة بحسب وكاله الطاقة الدولية والتي تظهر اختلال في ميزان السوق خلال النصف الاول من عام 2016.

الواقع الجديد والتغير الحاصل في اسعار النفط سيمتد لنحو عامين بأسعار ضعيفة والرؤية ستتضح متى ما عاد النفط الايراني والنفط الليبي للسوق “وبالتالي يسهل تقييم مسار وتوجهات السوق”.

دول ترفض المفاوضات

المحلل النفطي المحلل النفطي محمد يعقوب : دول عديدة منتجة للنفط من خارج منظمة أوبك ما زالت حتى الآن ترفض المفاوضات لدعم الأسعار بالأسواق، لكنها لن تصمد طويلا خاصة في ظل توقعات جد متشائمة تتحدث عن أسعار ما بين 20 و25 دولارا.

روسيا كثاني أكبر منتج وأول مصدر للنفط من خارج منظمة أوبك ستضطر في وقت من الأوقات إلى الجلوس إلى طاولة التفاوض مع المنظمة إذا شعرت بأن أسعار النفط قد اقتربت من مستويات لا يمكنها تحملها.

أطراف عديدة عبر العالم تتحرك بوتيرة أسرع لمنع انهيار أسعار النفط لكون ذلك سيؤثر بشكل قوي على الاقتصاد العالمي برمته، ودول الخليج قادرة على مواصلة رحلة الصمود لمدة قد تتراوح ما بين سنتين وثلاث سنوات بالنظر إلى توفرها على احتياطات مالية قوية وانخفاض تكلفة إنتاج النفط لديها والتي تعد الأدنى في العالم.

العراق في مهب الريح

الخبير في مجال الطاقة المهندس الاستشاري مجيد الناشي : استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية سيجعل العراق في مهب الريح.

بنك أوف امريكا ميريل لينش : النفط تعرض لضغوط مؤخرا فيما تتزايد مخاطر نزوله إلى نطاق بين 20 و30 دولارا للبرميل.

الناشي “إذا استمرت حالة أسواق النفط العالمية، ومؤشراتها الهابطة، على هذا المنوال حيث سجل خام برنت اليوم عند الافتتاح سعرا خطيرا هو 33$ للبرميل”.

“هذا الانخفاض الخطير يعني أن السعر سيلامس عتبة العشرينات”.

“للعلم ان جميع البورصات العالمية مصبوغة بلون الأحمر وهل نشهد خلال ايام أزمة اقتصادية عالمية وسيكون الجميع في مهب الريح”.

تقليص الانفاق

الرئيس التنفيذي في شركة العربي للوساطة المالية ميثم الشخص : من الطبيعي ان يتاثر سوق الكويت بتراجع اسعار النفط وذلك لان المصدر الرئيسي لايرادات الدولة هو من بيع النفط الخام وبالتالي من مدخوله تنفق على العديد من مشروعات البنى التحتية للدولة التي تنفذها شركات حكومية مدرجة وأخرى غير مدرجة.

الشخص : حدث تقليص بالانفاق جراء خفض المصروفات فبالتالي سينعكس سلبا على اداء البورصة مبينا ان الشركات المدرجة ستتأثر في عملية توزيع الارباح ما يصب في خانة المساهمين.

هناك شركات غير مدرجة ولكنها تتواجد ضمن مجاميع تعمل في قطاع النفط مشيرا الى ان البنوك تعتبر من اكبر القطاعات التي تتأثر بانخفاض النفط كونها الممول الاول لمشاريعه وفي حال تعثرها ستتأثر وتؤثر على المساهمين.

التطورات في المنطقة

رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح : التطورات في المنطقة وحالة ترقب عموم المتداولين عن اداء الشركة المدرجة للربع الاخير من العام الماضي انعسكتا على اداء السوق بشكل سلبي لاسيما ان المؤشر السعري منذ بداية العام فقد مستويات “مقلقة”.

انخفاض اسعار النفط سيكون تأثيره وقتيا لاسيما ان هناك عوامل اخرى ستؤثر على وتيرة اوامر الشراء وبالتالي تتأثر القيمة النقدية وهو ما حدث في جلسة اليوم لانخفاض معنويات المتعاملين خوفا من الانزلاق في منحنى الخسائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى