شـؤون خارجية
أخر الأخبار

روسيا: الغرب لا يريد التفاوض جديا لإنهاء الحرب مع أوكرانيا

حماك||محمد عبد المحسن

بعد اكتمال العام الثاني للحرب الروسية الأوكرانية، التي اندلعت بسبب سعي أوكرانيا إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، الناتو، فيما رأت روسيا ذلك تهديدا لأمنها القومي، عاد الحديث عن إمكانية حل الأزمة عبر القنوات الدبلوماسية، وإن رأت روسيا أن الغرب يتخذ منها موقفا معاديا، استغلالها لحربها مع أوكرانيا، برغم أن الأخيرة اتهمت وسائل الإعلام الغربية بمناصرة روسيا على حسابها.

أمريكا تستبعد الحل الدبلوماسي لإنهاء الحرب

بعد أن عرضت روسيا إنهاء الحرب على أوكرانيا، في مقابل إيقاف الدعم العسكري الغربي للأخيرة، ورفض أوكرانيا إصرارها على تلقي السلاح من الولايات المتحدة، أفاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في محادثة مع الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بأن بلاده لا تجد نفعا من تفعيل الحل الدبلوماسي في تلك الأزمة.

تابع الموقع على منصة إكس

وزير خارجية روسيا ينتقد عدم جدية الغرب في التفاوض بشأن أوكرانيا

في مؤتمر صحافي عُقد عقب اجتماع المجلس الوزاري لمجموعة العشرين، صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بأن بلاده مستعد للتفاوض لإنهاء الأزمة مع أوكرانيا، لكن الداعم الغربي يمتنع عن الاستجابة، حيث قال “لقد سمعتم ما قلناه، وأكدنا أقوالنا بالأفعال في إسطنبول قبل عامين، وما يقوله زملاؤنا، دعهم يشرحون بأنفسهم سبب عدم رغبتهم بشكل قاطع في إجراء أي حوار جدي حول المشاكل الحقيقية التي خلقوها بأنفسهم في أوكرانيا”. وأضاف “نحن مستعدون دائمًا للمفاوضات، ولا نرفض أي شيء أبدًا. لكن يجب أن نفهم أن المحادثة يجب أن تكون صادقة، وليس بالطريقة التي اعتادت عليها الولايات المتحدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى