حوادث وقضاياشـؤون خارجيةصورة و خبر

لابيد: على غانتس الانسحاب من الحكومة إذا أقر قانون “الحريديم”

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إن الوزير في حكومة الحرب بيني غانتس يجب أن يسحب حزب الوحدة الوطنية من الحكومة إذا تم تمرير مشروع قانون الحريديم المثير للجدل هذا الأسبوع.

وجاءت تصريحات رئيس حزب “يش عتيد” بعد يوم من تهديد غانتس بالانسحاب من الائتلاف إذا تمت الموافقة على التشريع المثير للجدل، واصفا إياه بـ”الخط الأحمر” و”تهديد للتماسك الوطني”.

وقال لابيد لهيئة البث العامة “كان”: “إذا تم تمرير قانون التجنيد يوم الثلاثاء، فيجب على غانتس و(الوزير غادي) آيزنكوت مغادرة الحكومة”، معتبرا أن “الحكومة تلعب بأمن إسرائيل. لم يعد الأمر مجرد نقاش أيديولوجي بعد الآن. إنها كارثة أمنية. ليس هناك ما يكفي من الجنود.. هناك جنود في الضفة الغربية أكثر من غزة في الوقت الحالي، والحرب الفعلية ليست مستمرة الآن”.

وبحسب “كان”، فقد بعث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برسالة إلى الوزراء في حزبه “الليكود” مفادها أنه لن يتخلى عن التشريع المثير للجدل، وأنه بدون القانون ستسقط الحكومة.

وبالإضافة إلى العقبات السياسية، يواجه التشريع عقبات قانونية أيضا. ووفقا للتقارير يجري الائتلاف مناقشات حول مشروع القانون المقترح بعد أن حذرت المدعية العامة جالي باهاراف ميارا من أنها لن تكون قادرة على الدفاع عن الاقتراح إذا تم الطعن فيه في المحكمة، بسبب “صعوبات كبيرة وأساسية” غير محددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى