أخبار العالمدولي
أخر الأخبار

مخاوف من تدشين كوريا الشمالية مفاعلا نوويا

حماك|| محمد عبد المحسن

في خضم الحديث عن احتمالية اندلاع حرب عالمية ثالثة، وهو ما حذرت منه صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، في نوفمبر الفائت، قبيل زيارة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى الولايات المتحدة، لحضور منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك)، الذي استضافته مدينة سان فرانسيسكو؛ جراء التنافس الاقتصادي بين المعسكر الغربي، بزعامة الولايات المتحدة ودول أوروبا، والمعسكر الشرقي، بزعامة الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران.

تحذير أمريكي من تقارب روسيا وكوريا الشمالية

خشية تعاونهما في مجال تطوير سلاح نووي، حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من التقارب الروسي الكوري الشمالي، وهو ما انتقدته الخارجية الكورية الشمالية، في بيان قالت فيه “يجب على الولايات المتحدة أن تعتاد على الواقع الجديد للعلاقات بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وروسيا”.

تابع الموقع على منصة إكس

وكالة الطاقة الذرية: هناك مؤشرات على وجود نشاط نووي لكوريا الشمالية

أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، بوجود مؤشرات على أن مفاعلا نوويا جديدا في مجمع يونغبيون في كوريا الشمالية دخل الخدمة. فقد قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، في بيان له، إن هناك “عمليات مراقبة أحدث أن المياه المصرفة حارة، وهذا مؤشر على بدء تشغيل مفاعل”، موضحا أنه “من دون الوصول إلى المنشأة، لا تستطيع الوكالة تأكيد وضعها التشغيلي”. يأتي ذلك بعد ورود تقرير سري يشير إلى امتلاك إيران كميات من اليورانيوم المخصب تكفي لتطوير 3 قنابل نووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى