خبر عاجلشـؤون خارجية

“أوغلو “:ليس لتركيا “اجندات خفية في سوريا”

أكد أوغلو اليوم الاثنين ان بلاده مع دخول قوات نظامية سورية الى مدينة (عفرين) اذا كان الهدف هو طرد “الإرهابيين” وخلاف ذلك فهي تعترض.
واضاف “اذا كان دخول قوات النظام السوري الى (عفرين) لتطهيرها من الإرهابيين فهذا جيد واذا ما دخلت لحماية هؤلاء فنحن ضد الامر”.
واكد انه ليس لتركيا “اجندات خفية في سوريا” معربا عن الامل بأن تنتهي عملية (غصن الزيتون) التي تشنها بلاده في (عفرين) “سريعا” وبما يضمن وحدة سوريا.
وفيما يتعلق بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قال جاويش اوغلو ان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني هو “حامي المقدسات” وان ثمة تفاهما تركيا – اردنيا حول هذا القرار الخاطئ مشيرا الى تاييد انقرة لزيارة المواطنين الأتراك مدينة القدس عبر الأراضي الأردنية.
وأشار جاويش اوغلو الى زيارات سيقوم بها عدد من المسؤولين الاتراك الى الأردن في الأيام المقبلة.
وفي الشأن الثنائي ذكر جاويش اوغلو ان بلاده تعمل على إجراءات تتعلق بالميزان التجاري بين البلدين الذي يميل لصالح تركيا وتتواصل مع وزارة الخارجية الأردنية لتحقيق المزيد من التعاون في مختلف المجالات.
من جانبه قال الوزير الأردني ان الجانبين بحثا الأوضاع الإقليمية بما في ذلك القضية الفلسطينية مؤكدين أن الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي هو أساس التوتر في المنطقة وان حل الدولتين هو شرط للسلام.
وأشار الى اتفاق اردني – تركي على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على ارضه المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وفيما يتعلق بقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قال الصفدي ان القرار يعد “باطلا وملغيا” مشددا على ان مصير القدس “يحسم عبر محادثات مباشرة على أساس قرارات الشرعية الدولية التي تعتبرها أرضا محتلة”.
وفيما يتعلق بسوريا قال الوزير الأردني ان الجانبين اكدا أهمية حل النزاع في سوريا بما يحافظ على استقلاليتها كما اكدا دعمهما لمحادثات جنيف باعتبارها سبيلا لتحقيق هذا الحل على أساس القرار 2254 وبما يقبله الشعب السوري.
وعرض الصفدي تأثير الازمة السورية على الأردن وتركيا مؤكدا ان البلدين يتحملان أعباء اللجوء السوري.
وكان جاويش اوغلو وصل الى الأردن امس الاحد في زيارة تستمر يومين التقى خلالها الجالية التركية ويلتقي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في وقت لاحق اليوم.
وكانت وسائل اعلام سورية رسمية قالت في وقت سابق اليوم إن قوات شعبية موالية للنظام السوري ستدخل (عفرين) خلال الساعات القليلة المقبلة لمواجهة الهجمات التي تشنها القوات التركية على المنطقة منذ شهر.
وذكرت بيانات صادرة عن وحدات حماية الشعب الكردي الفصيل الرئيسي في قوات سوريا الديمقراطية انها توصلت الى اتفاق مع النظام السوري على دخول قوات من جيش النظام السوري منطقة (عفرين) للمساعدة في صد هجوم القوات التركية وفصائل الجيش السوري الحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى