Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

قطر تشتري ” بلازا نيويورك” بـ 600 مليون دولار

موجز حماك

اتفقت قطر على شراء فندق بلازا، أحد أبرز الأيقونات المعمارية بمدينة نيويورك، مقابل 600 مليون دولار لتضيف عقارا كان يملكه في الماضي الرئيس الأمريكي ترامب إلى محفظة عقاراتها الفاخرة.

مصدر مطلع على الصفقة: كتارا المملوكة للحكومة القطرية ستشتري حقوق الملكية الكاملة للفندق، بما في ذلك حصة 75 في المئة من مجموعة ساهارا إنديا باريوار الهندية.

اشترت قطر فنادق كبرى وعقارات فاخرة في الغرب على مدى السنوات العشر الأخيرة في إطار مساعي صندوق ثروتها السيادي البالغة قيمته أكثر من 300 مليار دولار لتنويع الثروة التي يجمعها من صادرات النفط والغاز.

تملك قطر، أكبر مُصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، بالفعل فنادق شهيرة مثل سافوي وكونوت في لندن.

يستثمر صندوقها السيادي، جهاز قطر للاستثمار، في شركات غربية كبيرة مثل فولكسفاجن لصناعة السيارات وشركة التعدين العملاقة جلينكور.

اضطرت قطر لضخ عشرات المليارات من الدولارات في اقتصادها، لكن في الأشهر الأخيرة قالت إن أثر المقاطعة قد انحسر مما سمح لها باستئناف استثمارات كبيرة في الخارج بما في ذلك شراء حصة في شركة النفط الروسية الكبيرة روسنفت.

صفقة فندق بلازا هي أكبر استثمار لقطر في سوق العقارات الغربية منذ بداية المقاطعة في يونيو 2017.

اشترى ترامب فندق بلازا  عام 1988، لكنه اضطر لبيعه إلى مجموعة من المستثمرين من بينهم الأمير الوليد بن طلال منذ ما يزيد على عقدين في إطار إجراءات عملية إشهار إفلاس.

ظل الأمير الوليد مساهم أقلية في الفندق قبل الصفقة القطرية. 

كانت ساهارا تسعى لبيع حصتها منذ سنوات في ظل مصاعب مالية يواجهها رئيس مجلس إدارتها سوبراتا روي.

تحرير  احمد حسن 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى