خبر عاجلشـؤون خارجيةصورة و خبر

العراق: لا محادثات حول انفصال كردستان

رئيس الوزراء حيدر العبادي
رئيس الوزراء حيدر العبادي

موجز حماك

الحكومة العراقية استبعدت اليوم إجراء محادثات حول إمكانية انفصال بعض مناطق الشمال الخاضعة لسيطرة الأكراد بعد أن أظهر استفتاء على استقلال الإقليم الكردي تأييدا جارفا للانفصال.

النتائج الأولية للاستفتاء الذي أجري امس أظهرت مشاركة 72 في المئة من الناخبين المؤهلين وتصويت أغلبية ساحقة ربما تتجاوز 90 في المئة بالموافقة على الاستقلال ومن المتوقع صدور النتائج النهائية غدا .

في كركوك المختلطة عرقيا رفعت السلطات المحلية بقيادة الأكراد حظرا ليليا فرض على التجول في المدينة التي عارض سكانها من العرب والتركمان الاستفتاء .

رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود البرزاني: الاستفتاء غير ملزم لكن الهدف منه هو الحصول على تفويض للتفاوض مع بغداد والدول المجاورة على انفصال الإقليم سلميا .

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: غير مستعدين أن نتناقش أو نتحاور حول نتائج الاستفتاء لأنه غير دستوري وغير شرعي إجراءاته غير صحيحة سواء بالمقاييس العراقية أو حتى بمقاييس الإقليم نفسه لن نتعامل مع نتائج الاستفتاء

ينتشر 30 مليون كردي في دول المنطقة أكثرهم في العراق وإيران وتركيا وسوريا وتخشى هذه الحكومات انتشار النزعة الانفصالية بين سكانها الأكراد.

إعداد : أحمد حسن

موجز حماك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى