صورة و خبرمحليات

الهاشم تسأل الروضان عن احتكار “كاريدج” و”طلبات” لسوق التوصيل

وجهت النائب صفاء الهاشم سؤالا الى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان جاء فيه: نشرت صحيفة محلية عن تحالف ألماني لسوق توصيل الطعام والمواد الاستهلاكية في الكويت يتمثل في شركتي «كاريدج» و«طلبات» اللتين تعودان الاغلبية المسيطرة فيهما إلى مالك اجنبي، حيث وصلت المخالفات بحقهما الى 5.5 ملايين دينار بسبب ممارسات غير تنافسية في السوق الكويتية بمخالفة للقانون رقم 10 لسنة 2007، خصوصا المادة 4 منه، ما يعني استمرار تحديهما وكسرهما لقانون حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الكويت وهذا بالنسبة لنا يعتبر «قطع أرزاق» للكثير من شبابنا وبناتنا الكويتيين اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويتنافى تماما مع سياسة الدولة بمجملها لتعزيز دور القطاع الخاص وبالذات تقوية المشاريع الصغيرة للشباب الكويتي وإنجاحها. لذا، يرجى افادتنا بالتالي:

1 ـ ما اثر احتكار شركتي «كاريدج» و«طلبات» لسوق توصيل الطعام في الكويت على التطبيقات الكويتية الجديدة والناشئة؟ يرجى تزويدنا بتقرير تفصيلي وبالارقام بهذا التأثير.

2 ـ هل طبقت «كاريدج» و«طلبات» القوانين الكويتية الخاصة بمنع الاحتكار وحماية المنافسة والقوانين الملزمة الاخرى ولماذا لم تتم محاسبتهما من قبل، هل تمت محاسبتهما ان كانت هناك مخالفات او تجاوزات سواء مالية او ادارية او تشغيلية؟ ان كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدنا بنوع المخالفة وشكل العقاب، وان كانت الاجابة بلا فيرجى تزويدنا بتقرير حول مدى تطبيق الرقابة على تلك الشركتين.

3 ـ ما اثر احتكار شركتي «كاريدج» و«طلبات» على نمو المطاعم في الكويت؟ يرجى تزويدنا بتقرير مفصل وبالأرقام حسب جداول رقابتكم المستمرة (هذا ان افترضنا ذلك).

4 ـ ما اثر احتكار شركتي «كاريدج» و«طلبات» على اصحاب المحلات مثل الزهور والصيدليات والجمعيات والسلع الاستهلاكية الاخرى؟

5 ـ ما اثر احتكار شركتي «كاريدج» و«طلبات» على المستهلك وارتفاع الاسعار؟

6 ـ ما صحة معلومة ان هذا الاحتكار هدفه قتل دخول اي منافس جديد الى السوق، وهل غيَّر هذا التحالف بنوده بعد نمو تطبيقات كويتية مثل «جيبلي» و«زتات» و«مشكور» و«كريفز» وغيرها؟

7 ـ ما الاجراءات التي ستقوم بها وزارة التجارة لردع مثل هذه الممارسات الاحتكارية في السوق الكويتي؟ يرجى تزويدنا بتقرير مفصل وحسب اللوائح المقررة لذلك.

8 ـ كون «كاريدج» و«طلبات» اصبحتا شركتين استثماريتين اجنبيتين، هل تدفع تلك الشركتان حصتيهما من الضرائب المقررة على الارباح؟ ان كانت الاجابة بنعم فيرجى تزويدنا بكشف يوضح المبالغ المدفوعة من الضرائب وحتى تاريخ هذا السؤال، وان كانت الاجابة بلا فيرجى تقديم المبرر المنطقي لعدم حدوث ذلك حتى تاريخ هذا السؤال.

9 ـ ما دور جهاز المنافسة ومنع الاحتكار في متابعة ما يحدث بقطاع توصيل الطلبات؟ يرجى الرد تفصيليا مع ارفاق لائحة طرق واجراءات العمل الخاصة بذلك.

10 ـ هل جميع السائقين العاملين بخدمة التوصيل في شركتي «كاريدج» و«طلبات» يحملون اقامات لنفس الكفيل الذي يعملون لديه في هاتين الشركتين؟ ان كانت الاجابة بنعم فيرجى تزويدنا بكشف تفصيلي يوضح اقامة كل عامل.

11 ـ ما قيمة الارباح فعليا التي حققتها «كاريدج» و«طلبات» منذ بداية الاستحواذ حتى الآن؟ يرجى تقديم تقرير مالي تفصيلي بذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى