أخبار العالمدوليشـؤون خارجية

ردود فعل نتنياهو وحماس حيال قرار محكمة العدل الدولية

حماك||محمد عبد المحسن

أصدرت محكمة العدل الدولية، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، حكمها في الدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا على الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في حق أهل قطاع غزة، في عدوانه الغاشم على القطاع منذ السابع من أكتوبر الفائت، وقضت بإدانة الاحتلال، وإلزامه باتخاذ تدابير فورية لمنع الإبادة الجماعية، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتوفير الاحتياجات الملحة لأهالي غزة من المنكوبين.

تعليق حركة حماس على الحكم

بعد أن أعلنت حركة حماس التزامها بحكم محكمة العدل الدولية، إذا ما قضى بوقف إطلاق النار، رحبت الحركة بالحكم الأخير، واعتبرت أنه “تطور مهم يسهم في عزل إسرائيل وفضح جرائمها” في قطاع غزة، داعية إلى “إلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات المحكمة”، كما صرح سامي أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج، لوكالة رويترز.

تابع الموقع على منصة إكس

نتنياهو يدين قرار محكمة العدل الدولية ويصفه بـ “الدنيء”

علق بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، على قرار محكمة العدل الدولية، معتبرا إياه “محاولة دنيئة” لمنع الاحتلال من الدفاع عن نفسه، متوعدا بمواصلة العدوان على حماس، التي وصفها بأنها “منظمة إرهابية تمارس الإبادة الجماعية”. وقال نصا إن “التزام إسرائيل بالقانون الدولي لا يتزعزع، وفي والوقت ذاته فإن التزامنا المقدس بمواصلة الدفاع عن بلدنا والدفاع عن شعبنا لا يتزعزع، فإسرائيل مثل أي دولة أخرى، لديها حق أصيل في الدفاع عن نفسها”. وأضاف أن “تهمة الإبادة الجماعية الموجهة ضد إسرائيل، ليست كاذبة فحسب، بل إنها كذبة شنيعة، فيجب على الأشخاص المحترمين في كل مكان أن يرفضوها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى